الخميس، 11 أغسطس، 2011

التويتر سيصبح وسيلة من وسائل توثيق الحدث

الصورة عبر تشين كيا
في القدم كان المؤرخون وباحثوا السير يجمعون أحاديث الناس والقصص ويوثقونها في كتب.. كما لعبت الفنون والعمارة والأدب والشعر والسينما دوراً مهما في تأريخ الأحداث الإنسانية.. ثم جاءت وسائل الإعلام المرئية والتسجلية وأصبحت الوسيلة التي يعتمد عليها في التوثيق والرواية.

 كثير منا تابع أحداث الثورة المصرية ثورة 25 يناير على التلفاز. والآن يبدوا أن التويتر سيصبح وسيلة من وسائل توثيق الحدث.. ولكن مع طريقة عرض جديدة مثل ما قامت به خرابيش مؤخراً. حيث قامت خرابيش بإنتاج فلم قصير مكون من 3 أجزاء نشر على قناتها في اليوتيوب ويعرض هذا الفيلم سرداً يومياً للأحداث ولكن من منظور مختلف ... من خلال التويتر (تويتات وسمة‪#‬JAN‪25 ‬) جمعت هذه المادة من كتابات حقيقية على التويتر تمت كتابتها أثناء الثورة. والتويتر هو موقع تواصل اجتماعي مجاني يسمح للمستخدمين تقديم تحديثات (تويتات) عن حالهم أو أية أخبار أخرى لأصدقائهم ومعارفهم والمهتمين بهم. ويمكن استخدام البرنامج من خلال الهاتف المحمول (الخلوي) مما جعله وسيلة مناسبة لتبادل المعلومات أثناء الثورة.
يستعرض الجزء الأول من الفيلم تويتات كتبت في الأيام من 19 يناير إلى نهاية 26 يناير 2011. أم الجزء الثاني من الفيلم فعرض تويتات كتبت في الأيام من 27 يناير إلى نهاية 2 فبراير 2011. وأخيرا فإن الجزء الثالث من الفيلم يعرض تويتات كتبت في الأيام من 3 فبراير إلى نهاية 12 فبراير 2011.

 نترككم لشاهدة الفيديو التالي



ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...