السبت، 13 نوفمبر، 2010

كيف يمكنك البدء باستخدام شبكة الانترنت من اجل احداث تغيير اجتماعي؟




إذا كنت في حاجة لحشد تجمعات, أو في حاجة أسماء لتقديم عريضة أو للتبرع , فإن التحرك من خلال الوسائل التقليدية سيكون عملاً عظميا.  لكن إن كنت في حاجة إلى حركة نشيطة, تثقيفية, و مؤثرة, فإن التنظيم من خلال الانترنت الاجتماعي لديه الإمكانية لخلق ما هو أكثر من تأثير باق.“
آيفن بوث, التنظيم بدلاً من التحرك: استخدام الشبكات الاجتماعية لبناء جمهور الناخبين  


يعلم الناشطين بتوافر كل أنواع
أدوات الانترنت الاجتماعي, لكنهم لا يعرفون كيف يجدونها أو يستخدمونها كما ويخافون استخدام التكنولوجيا. واليوم سنوقوم بجولة سريعة لاستعراض اهم تلك الأدوات.

التشبيك الاجتماعي
يهتم التشبيك الاجتماعي ببناء مجتمعات على الانترنت من الأشخاص المشتركين في الاهتمامات والأنشطة, أو من يهتمون باستكشاف اهتمامات وأنشطة الآخرين.أغلب خدمات التشبيك الاجتماعي تؤسس وتقدم طرق متنوعة للمستخدمين ليتفاعلوا, مثل البريد الالكتروني و خدمة الرسائل الفورية. (Wikipedia). مثال على تلك المواقع التالي:

Bebo
Care2
Facebook
LinkedIn
MySpace
Ning
TakingITGlobal
Twitter

التدوين:
المدونة اشبه ما يكون بموقع الكتروني, وعادة ما تدار من قبل أفراد, وتتألف وتحتوي على مقالات وتعليقات دورية, وصف لأحداث, أو أي مواد إعلامية كرسوم, أو صور, أو مقاطع فيديو (Wikipedia). مثال على تلك المواقع التالي:

 (www.wordpress.com)

مشاركة الصور:
قد يفهم من هذا العنوان ما هو الغرض من هذه المواقع. تقوم تلك المواقع بتقديم خدمة بناء البومات صور على تلك المواقع ومشاركتها مع من نريد. ومن أمثلة تلك المواقع التالي:


مشاركة الفيديو:
كما فهم من مشاركة الصور, نستطيع القول عن تشابة التعريف باختلاف المحتوى وهو مقاطع الفيديو. ومن أمثلة تلك المواقع التالي:


الوكيز (Wikis)
هي صفحة أو مجموعة من صفحات الانترنت صممت لتمكين أي شخص يدخلها من المشاركة أو يقوم بتعديل المحتوى, باستخدام لغة واضحة وبسيطة. غالبا ما تستخدم لإنشاء مواقع الكترونية تعاونية ولتقوية المواقع الالكترونية للجماعات ذات التنظيم المشترك. (Wikipedia) . بعض اهم المواقع المبنية على أساس توفير أدوات تعاونية (وكيز) لمزيد من الإطلاع:


الــ بودكاست
الــ بودكاست هو ملف أو مجموعة ملفات رقمية عبارة عن صوت أو فيديو، يتم نشرها وتوزيعها عبر الإنترنت, وغالبا ما تستخدم قنوات التغذية أو الملقمات, وتستخدم هذه الملفات الرقمية في الكمبيوتر وفي العادة تكون قابله لتنزليها على بعض مشغلات الـ MP3 . ( Wikipedia)

أفكار مفيدة

لا تخف من التقنية :ليس هناك ما يدعو من الخوف. لقد وفر الوب 2.0 مساحة أمنة للتعبير مع إمكانية اخفاء هويتك.

لا تشعر وكأنه ينبغي عليك استخدام كل هذه الادوات, وتذكر أن البريد الالكتروني لا يزال فعال جداً.

اطلب المساعدة: لا تخجل من طلب ذلك. بامكانك طرح اسئلتك في قسم المساعدة أو الدعم الفني في الموقع الذي تستخدمة. كما ويمكنك سوال مستخدمين اخرين وانا متاكد انهم سيكونون سعيدين بمشاركتك معارفهم. أقول لك ذلك من منطلق خبرة شخصية, فعندما كنت أواجة اي مشاركل كنت اعمل ذلك. كما ويمكنك التواصل معنا.

استمتع: أنا جدا متاكد أنك ستستمع, فلا تحمل نفسك ما لا تطيق وتعبرها وكانها عبى ثقيل. أنها فرصة جيدة لممارسة هوياتك وبناء علاقات جديد.

ابداء صغيراً عبر ترك تعليقات على مدوناتك المفضلة,أو شبكاتك الاجتماعية.





ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...