الأحد، 19 يوليو، 2015

دورة تدريبية مجانية على الانترنت للصحفيين الرقميين العرب

بادرت منظمة اليونسكو ومنظمة تبادل الإعلام الاجتماعي إلى تطوير برنامج تعليمي ومنهاج مفتوح في اللغة العربية على الإنترنت لوسائل الإعلام المستقلّة. ويدوم البرنامج ثمانية أسابيع ويغطّي مجموعة من المواضيع، بما في ذلك مراجعة لبعض الأساسيات ضمن إطارٍ رقمي، ومسارات جديدة في مجال الصحافة، مثل التبيان التصويري للبيانات وتنظيم التقارير عبر الهواتف المحمولة.

وسيُستخرج مضمون البرنامج التعليمي من الموارد والتقارير والأدلّة المتوفرة؛ كما وأنّه سيشجّع المتعلّمين على تجربة طرق جديدة للصحافة وتطوير حافظة جديدة في الوقت عينه. وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكّن المشاركون من الانخراط مع بعضهم البعض من خلال منتديات النقاش و”اجتماعات التحرير” حيث يمكنهم تبادل معلومات حول قضايا متعلقة بالسلوكيات وبقانون الإعلام مثلاً. ويمكنهم أيضاً طلب التوجيه خلال البرنامج. وسيتمكّن المتعلّمون من التواصل مع محاضرين زوّار متمرّسين حول الفرص والتحدّيات التي يواجهونها في هذا المجال، وذلك عبر دردشة الفيديو الجماعية. علاوةً على ذلك، سيتمكن المشاركون من إكمال برنامج إضافي عن الأمن الرقمي للصحفيين الرقميين. وسيركز هذه البرنامج على سلامتهم وسلامة مصادرهم كما وسيتمّ تنظيمه بشكلٍ موازٍ للوحدة الموضوعاتية الذي يتمّ تقديمها كلّ أسبوع.

وسيُعتبر كلّ مشارك يكمل البرنامج بنجاح مؤهّلاً للتدريب فيما يتابع مشروع تتويجي. وسيتمّ مكافأة كلّ من المشاركة والإنتاج الإستثنائيين خلال هذه الدورة بدعوة إلى ورشة عمل مع أبرز الصحفيين الرقميين في بيروت.

لمزيد من التفاصيل: بالعربية، الانجليزية

مصدر الصورة

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...